المهرجان الدولي للسينما و الذاكرة المشتركة بالناظور يكرم الصحفي والمخرج حسن بوهروتي في حفل شهد حضور الفنان مارسيل خليفة

7 مايو 2015
المهرجان الدولي للسينما و الذاكرة المشتركة بالناظور يكرم الصحفي والمخرج حسن بوهروتي في حفل شهد حضور الفنان مارسيل خليفة

زكرياء الورياشي

على هامش فعاليات المهرجان الدولي للسينما والذاكرة المشتركة بالناظور . تم تكريم عشية امس الاربعاء 6 ماي الجاري الصحفي الاعلامي و المخرج حسن بوهروتي صاحب الشريط الوثائقي  ”البوليساريو … هوية الجبهة ” وقد شهد الحفل حضور ممثلين سينمائيين و فنانين ابرزهم الموسيقي و الفنان اللبناني الرائع “مارسيل خليفة”مرفوقا برئيس مدير المهرجان “عبد السلام بوطيبي” ومندوب وزارة الثقافة بمدينة الناظور ومجموعة من الفعاليات الجمعوية و الاعلاميى و ال

وتمكن شريط “البوليساريو .. هوية الجبهة”، من الوصول إلى عدد من مؤسسي البوليساريو فيهم عسكريون وسياسيون التحقوا بوطنهم المغرب تلبية لنداء “إن الوطن غفور رحيم” الذي أطلقه الملك الراحل الحسن الثاني، إذ قدموا شهادات تكشف أبجديات تأسيس الجبهة والأهداف التي سطرتها والشهادة المؤلمة هي أن البوليساريو لا تريد الذهاب بعيدا في تسوية المشكل وذلك لاستفادة قادتها من الوضع الحالي من خلال المساعدات التي يتلقونها من مجموعة من المنظمات والهيئات والدول التي تساندهم. ولكون النظام العسكري في الجزائر لازال محتفظا بعقيدته التدخلية في شؤون الغير ويرفض أي تسوية ولازال محتفظا بتلك الورقة الخاسرة للتضييق على المغرب.

وتكشف الشهادات التي قدمها الشريط ، طبيعة تكون الجبهة وأهدافها، مبرزة أن البوليساريو لا ترغب في أي تسوية لهذا المشكل، باعتبارها تستفيد وتغتني من المساعدات التي تتلقاها، كما أن الجزائر ترفض أي حل، حتى تحتفظ بهذه الورقة الخاسرة للتضييق على المغرب بكل الأشكال.

ويتضمن الشريط مقتطفات من خطب الملك الراحل الحسن الثاني متعلقة بالصحراء في مناسبات عديدة، بالإضافة إلى شهادات شخصيات عاصرت الحدث وكانت مساهمة في حيثياته بأشكال متفاوتة منهم محمد الشيخ بيدالله رئيس مجلس المستشارين، والمقاوم محمد بنسعيد أيت إيدر، ومحمد برادة، وأحمتو، والد عبدالعزيز المراكشي، وإبراهيم حكيم، وعمر الحضرمي (العظمي)، وولد السويلم، سفير المغرب بمدريد، ومصطفى برزاني، الذي كان يلقب بالسيد بروبغاندا، عندما كان ضمن تشكيلة البوليساريو، وهو حاليا سفير المغرب بنيجيريا، والسيداتي غلاوي، سفير سابق للبوليساريو بالفاتيكان، وسفير المغرب حاليا بإحدى دول إفريقيا، وسعداني ماء العينين التي كانت بكوبا، والشقيقان الناجم والبشير علال. ويبث شريط “البوليساريو… هوية جبهة” مقتطفات أرشيفية من تصريحات داعمة للكيان المفتعل البوليساريو وما وراء ذلك الدعم وخلفياته لكل من الرئيس الجزائري الراحل هواري بومدين، والرئيس الحالي عبدالعزيز بوتفليقة، والراحل معمر القذافي.

ويبقى الكشف عن زوايا الظل غير المكشوفة للرأي العام الدولي في كيفية خلق البوليساريو هي من دواعي اختيار المخرج والصحافي للشريط الوثائقي “البوليساريو… هوية جبهة”، وذلك لدحض كل التزوير الذي يدعيه خصوم الوحدة الترابية للمملكة المغربية وعين المخرج على توضيح الحقائق المحجوبة حول قضية الصحراء المغربية وتقريبها بصدق وحرفية تبعث على الإيمان بعدالة هذه القضية في كل المحافل الدولية والرأي العام العالمي.

هذا الفيلم الوثائقي الذي مدته ساعة ونصف صوره بتمويل ذاتي المخرج الصحفي المتألق حسن بوهروتي بحرفية واقتدار حيث انه تمت إعادة عملية المونتاج ست مرات حتى يكون العمل الوثائقي لا تشوبه شائبة في الاستدلال بالوثائق والشخصيات والأحداث الواقعية وتم التصوير في كل من إسبانيا وجزر الكناري وفرنسا وإقليم الباسك وبريطانيا وجنوب المغرب، أراد المخرج أن ينتقل إلى مخيمات تندوف لتوسيع دائرة الفيلم الوثائقية إلا أن صرح بأن طلبه قوبل بالرفض من قبل أعداء المغرب والشرعية التاريخية.

[xyz-ihs snippet=”Adsensecarre”]

a aa aaaaaaa

الاخبار العاجلة